مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/13/2022 11:45:00 ص

تربية نبات الكاميليا في المنزل
 تربية نبات الكاميليا في المنزل 
تصميم الصورة : رزان الحموي
    
نبات الكاميليا هو من أروع وأجمل النّباتات الّتي يمكننا تربيتها في المنزل؛ نظراً لألوان الأزهار المُـبهرة وهو من النّباتات المزهرة ودائمة الخضرة، بالإضافة لكون هذا النّبات سهل التّربية في المنزل أو الحديقة.

تعالوا نتعرّف على هذا النّبات وكيفيّة تربيته في المنزل.

الكاميليا اليابانيّة: أو تسمّى الكاميليا الشّائعة Common camellia

 وتدعى باللّاتينيّة Camellia japonica وسمّيت بهذا الاسم تيمّناً بعالم النّبات "جورج كامل" ، ويُـطلق عليها البعض اسم وردة الشّتاء.

ينتشر هذا النّبات في الكثير من دول العالم مثل الولايات المتّحدة الأميركيّة والصّين و|اليابان|، وهناك العديد من الأنواع المختلفة منها.

ويتم الهجوم على هذا النّبات من قـِبل بعض الحشرات التّابعة لـ Lepidoptera حيث تقوم يرقات هذه الحشرة بالتّغذّي على أوراق النّبات.

الوصف الشّكلي لنبات الـ Camellia japonica

في الواقع تعتبر الكاميليا شجيرة صغيرة مزهرة، وقد يصل ارتفاعها لأكثر من 5 أمتار.

الأوراق خضراء اللّون، جلديّة الملمس ومسنّنة.

الأزهار: تعتبر أزهار نبات الكاميليا من أهم العوامل الّتي تمنح هذا النّبات الجمال، ويوجد أزهار باللّون الأحمر والأبيض والوردي وغيرها.

المتطلّبات البيئيّة لنبات الكاميليا

1- زراعة النّبات: يمكننا زراعة هذا النّبات في المنزل أو في الحديقة كما يمكننا زراعته في التّربة مباشرة أو زراعته ضمن حوض مخصّص للزّراعة.

2- التّربة: يفضّل نبات الكاميليا التّرب الحامضيّة، ويجب أن تكون التّربة خفيفة وجيّدة الصّرف، كما يجب تهوية وتقليب التّربة لحمايتها من احتباس الرّطوبة.

3- السّقاية: يجب ري النّبات بانتظام وكلّما لاحظنا الجفاف على التّربة، كما أنّ نبات الكاميليا يستهلك في |فصل الصّيف| كميّات أكبر من المياه مقارنة مع فصل الشّتاء.

4- التّسميد: يمكننا استخدام سماد الـ NPK المتوازن.

5-الإضاءة: يـُفضّل هذا النّبات الإضاءة المتوسّطة إلى العالية  مع تجنّب تعريض النّبات لأشعة الشّمس المباشرة لفترة طويلة وخاصّة في فصل الصّيف.

6- الحرارة: تعتبر الكاميليا من النّباتات المتحمّلة لدرجات الحرارة المنخفضة نسبيّاً في مناطق بلاد الشّام، ويمكننا زراعتها في الحديقة الخارجيّة في فصل الشّتاء، أمّا في فصل الصّيف يفضّل نقل الحوض المزروع فيه كاميليا إلى داخل المنزل مع الأخذ بعين الاعتبار الإضاءة الجيّدة.

7- الإكثار: تتم عمليّة الإكثار إمّا عن طريق البذور أو عن طريق العقل.

لماذا قد تصبح أوراق النّبات صفراء وخاصّة عند زراعتها في التّربة؟

كما ذكرنا إنّ هذا النّبات يفضّل |التّرب الحامضية| ولا يتحمّل التّرب ذات الـ PH القلوي، ومن أفضل الحلول المتّبعة هو زراعتها ضمن تربة البيتموس، كما يمكننا استخدام |الأسمدة العضوية| أو استخدام الخل مع مياه الرّي مرّة شهريّاً.

أنصحكم بزراعة هذا النّبات الجميل والاهتمام به، فهي تزهر أكثر من مرّة كل عام وسوف تزيد من حياتنا حياة أخرى.

لا تنسوا المشاركة .............

بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.